منتديات العائلة العربية الكريمة لمحاربة السحر والساحرين
العادات و التقاليد في عاشوراء W6w20010

منتديات العائلة العربية الكريمة لمحاربة السحر والساحرين
العادات و التقاليد في عاشوراء W6w20010

منتديات العائلة العربية الكريمة لمحاربة السحر والساحرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العائلة العربية الكريمة لمحاربة السحر والساحرين

اهلا وسهلا بك يا زائر معنا في منتديات العائلة العربية الكريمة لمحاربة السحر والساحرين
 
الدورات الروحانية المتواصلةالكشف المباشر انقر هناالأحداثبرجك لهذا اليوم وكل يوم انقر هناالمنشوراتانقر هنا واطلع على الدعاء باسمك الانأحدث الصورالتسجيل او الاشتراك الجديد المباشر انقر هنادخولالتسجيلالرئيسية
. العادات و التقاليد في عاشوراء C5c3bc10 . واخص بالذكر زائر المحترم
اليوم 15/5/2024, 5:57 am فنقول اليوم وكل يوم اهلا وسهلا بك يا زائر معنا في منتديات العائلة العربية الكريمة لمحاربة السحر والساحرين انت معنا في الموقع من 1/1/1970 اخر زيارة لك في الموقع كانت في 1/1/1970 وعدد مساهماتك 61 مساهمة في الموقع اذا كان تاريخ ميلادك 0 فعمرك الان 0 سنة فاهلا وسهلا بك في منتديات العائلة العربية الكريمة لمحاربة السحر والساحرين ..
اهلا وسهلا بك يا زائر في موقع العائلة العربية الكريمة للروحانيات والرقية الشرعية بادارة الروحاني الفلكي الشيخ ابو محمد الصجيري بالعلوم الروحانيه والفلكية ومعالجة الامراض الناتجة عن العوارض من الجن والمس والعقد النفسية الناتجة منها وحل المشاكل العاطفية وابطال السحر والعين والنفس والنحس وجلب الحبيب بالطرق الشرعية وممارس للاعمال الروحانية من سنة 1978 وفي خدمة الناس ومجاننا لوجة الواحد الاحد ولاْسئلتكم واستفساراتكم يوجد قسم خاص للاستفسارات السرية والمخفي عن الجميع ...
هل تعلم يازائر اننا نتجمع هنا في هذه العائلة الكريمة من اجل ماذا؟؟نعم انت قلبك معنا فعلا وجدنا هنا من اجل محاربة السحر والسحارين او (السحرة) وابطال اعمالهم الشريرة ونخلص من نالوه باعمالهم فتعاون معنا اكثر من اجل هذا الغرض ولا تتردد في اي موضوع امامك ولك منا كل الشكر والتقدير

أحبتنا الكرام عزيزي زائر أبعث لكم تهنئة قلبية، كل عام وأنتم بخير وأعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات وأسال الله أن يفتح لكم و لنا أبواب السرور و تيسير الأمور و أن يجعلنا على الخير مدى الدهور و أن ينزل على ربوع وطننا نسائم أمنه وسكينته وأساله تعالى أن يحفظ ديارنا وأهلنا بلطفه ورحمته في هذه الأيام المباركة ونسأله عودة ميمونة لكم جميعا وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وكل عام وأنتم بخير.. تحياتي وتقديري لكم جميعا الشيخ خلف ناصر سعد ابو محمد الصجيري شيخ عشيرة الصجيرات ..

 

 العادات و التقاليد في عاشوراء

اذهب الى الأسفل 
+5
ابو سعيد.
الباسل
ياسمينة
.
بنت عمران
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت عمران
عضو نشط
عضو نشط
بنت عمران


. . : حي الله زائر
الاوسمة : وسام تكريم  ادارة العائلة الكريمة الدرجه( 14 )
الرصيد الروحاني الرصيد الروحاني : 2
الجنس : انثى
تقييم الاعضاء تقييم الاعضاء : 0
عدد مرات التقييم الاداري عدد مرات التقييم الاداري : -
العمر : 39
التسجيل التسجيل : 13/01/2007
البرج الشمسي : الدلو
علم الدولة : تغيير العلم ادخل على بياناتك الشخصية

العادات و التقاليد في عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: العادات و التقاليد في عاشوراء   العادات و التقاليد في عاشوراء Icon_minitime123/1/2007, 3:57 pm

هناك عادات وتقاليد شائعة بين الناس حول حادثة عاشوراء وفي شعائر العزاء على أبي عبدالله الحسين عليه السلام، يمارسها البعض طول أيام السنة، وأغلبها أيام محرّم وصفر وخاصة في العشر الأولى من شهر محرّم.
تختلف هذه العادات والتقاليد بين مختلف أرجاء العالم؛ وحتّى أنها تتنوع وتتفاوت بين المدن الشيعية المختلفة. بعض العادات والتقاليد متداولة مثلاً في الهند والباكستان، وبعضها الآخر شائع في إيران، والبعض منها سائد في العراق والشام. وأخرى في الحجاز، غاية ما في الأمر أن بعض هذه التقاليد له أساس ديني ويستند إلى الروايات والأحاديث والفقه، أما بعضها الآخر فمن اختراع الناس ولا أساس له في الدين والشريعة. ولا يمكن في هذا الموجز إحصاء جميع العادات والتقاليد المتعلقة بعاشوراء والعزاء، ولكننا نشير في ما يلي إلى بعضٍ منها :
العزاء والبكاء على الحسين عليه السلام، قراءة المراثي، المواساة وإقامة التشابيه، اللطم على الصدور، التطبير، الضرب بالسلاسل، إقامة المجالس في التكايا والحسينيات والدور والمساجد، تشكيل هيئات العزاء في أيام محرم، النذر والإحسان والصدقة وإطعام الناس على محبة أبي عبدالله، السقاية وتوزيع الماء والشربت والشاي على الناس، بناء الحسينيات والتكايا، الكف عن فعل بعض الأعمال في أيام عاشوراء من قبيل: إقامة حفلات العرس، والزواج، وتنظيف الدور وكنسها، والعمل والكسب والخياطة وتزيين الدور وما إلى ذلك، وذكر الحسين عند شرب الماء، ولبس السواد، ونشر الأقمشة السوداء واللون الأسود على المساجد والشوارع والحسينيات، ولطخ الطين على الجبين والرأس، ونثر التبن على الرأس، وتسيير مواكب العزاء في الشوارع، وإقامة شعائر ليلة الوحشة، وقراءة المقتل وزيارة عاشوراء، ونذر الإتيان بالأطفال الصغار إلى مواكب العزاء تخليداً لذكرى علي الأصغر، وسكب الماء في الطشوت، ورفع الأعلام والرايات، طبخ الحساء وإعداد الموائد، والذهاب إلى الزيارة، وإقامة شعائر أربعين الحسين عليه السلام، ومشاركة الناس في شعائر العزاء وهم حاسري الرؤوس وحفاة الأقدام وخاصة في يومي العاشر والأربعين.
البكاء
((العين الباكية منبع فيض الله )). للبكاء على مصيبة أبي عبدالله ثواب كبير وقد بكى الملائكة والأنبياء، والأرض، والسماء، والحيوانات، والصحراء، والبحر على تلك المصيبة(بحار الأنوار220:45و ما بعدها ، سفينة البحار 97:1).
إن البكاء يعكس الارتباط القلبي بأهل البيت وسيد الشهداء. والدموع تروي القلب وتزيل الظمأ وهي حصيلة محبة أهل البيت، ومن الطبيعي التعاطف الروحي مع الأئمة يستوجب مشاركتهم في حزنهم وفي فرحهم. ومن علامة الشيعة أنهم: ((يفرحون لفرحنا ويحزنون لحزننا))(ميزان الحكمة233:5).
لا شك أن القلب الطافح بمحبّة الحسين يبكي عند ذكر مظلوميته واستشهاده. فالدموع لسان القلب ودليل المحبة.
إن البكاء على مصيبة سيّد الشهداء تجديد للبيعة مع عاشوراء وثقافة الشهادة، واستمداد الطاقة الفكرية والروحية من هذه المدرسة. وسكب الدموع هو نوع من إقرار العهد وتصديق على ميثاق المودة مع سيّد الشهداء. وقد أكد أئمة الشيعة كثيرا على البكاء على مظلومية أهل البيت. واعتبروا شهادة الدموع كدليل على صدق المحبّة. قال الإمام الصادق عليه السلام: ((من ذُكرنا عنده ففاضت عيناه ولو مثل جناح الذباب غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر))(وسائل الشيعة 391:10).
وأكّد الأئمة كثيراً على البكاء على الحسين عليه السلام، قال الإمام الرضا عليه السلام لريّان بن شبيب في حديث طويل: ((يا ابن شبيب إن كنت باكيا لشيء فابك للحسين بن علي بن أبي طالب فإنه ذبح كما ذبح الكبش ..))(بحار الأنوار313:44).
وقال في حديث آخر : ((إن المحرم شهر كان أهل الجاهلية يحرمون فيه القتال، فاستحلّت فيه دماؤنا، وهتكت فيه حرمتنا، وسبي فيه ذرارينا ونساؤنا، وأُضرمت النيران في مضاربنا، وانتُهب ما فيه من ثقلنا، ولم ترع لرسول الله حرمة في أمرنا. إن يوم الحسين أقرح جفوننا، وأسبل دموعنا، وأذل عزيزنا بأرض كرب وبلاء، أورثتنا الكرب والبلاء إلى يوم الانقضاء. فعلى مثل الحسين عليه السلام فليبك الباكون. فإن البكاء عليه يحطّ الذنوب العظام))(بحار الأنوار283:44).
وقال الإمام الحسين عليه السلام (( أنا قتيل العبرة لا يذكرني مؤمن إلا بكى))(بحار الأنوار:279)، وبكى الإمام السجاد عليه السلام على الإمام الحسين عليه السلام عشرين سنة، ولم يوضع بين يديه طعام إلاّ وبكى(بحار الأنوار108:46).
وقال الإمام الصادق عليه السلام: ((كل الجزع والبكاء مكروه سوى الجزع والبكاء على الحسين))
(بحار الأنوار 313:45).
إن البكاء والإبكاء والتباكي كله حسن وله أجر وثواب. وذكرت للبكاء على الحسين فضائل كثيرة منها: إن الدموع تطفئ لظى جهنم، والجزع على مصيبة سيد الشهداء أمان من العذاب فيها إذا لم تكن ذنوب الإنسان بالقدر الذي لا يمنع بلوغه الفيض الإلهي، والدموع التي تظهر الارتباط الروحي والعقائدي والعاطفي مع خط الأئمة وسيد الشهداء لابد وأنها تخلق لدى الإنسان الأرضية لتصبح لديه حصانة من الذنوب.
قال الشهيد المطهري في هذا المجال: ((البكاء على الشهيد مشاركة له في ملحمته وتجاوباً مع روحه، وانسياقاً وراء نشاطه وحركته.. والإمام الحسين عليه السلام بشخصيته الجليلة وشهادته البطولية ملك قلوب ومشاعر مئات الملايين من الناس، ولو انتدب جماعة على هذا المخزن الهائل والنفيس من المشاعر والمعنويات، أي أن الخطباء لو استثمروا هذا المخزون العظيم بشكل صحيح لأجل إيجاد حالة من الانسجام والتناسق والتناغم بين الأرواح الحسينية الكبيرة لأصلحوا قطاعاً مهماً من العالم))(كتاب ((الشهيد))للشهيد المطهري:124-125).
إذن فالمهم هو معرفة فلسفة البكاء على طريق إحياء عاشوراء، والشعائر الحسينية، وثقافة كربلاء وليس ارتكاب الذنوب على أمل محوها بعدّة قطرات من الدموع! وليس من المؤكد أن القلب الغارق بالذنوب يبكي على الإمام الحسين عند استذكار مصائبه.
البكاء في ثقافة عاشوراء سلاح جاهز على الدوام يمكن رفعه عند الحاجة بوجه الظالمين. الدموع هي لغة القلب، والبكاء هو صرخة عصر المظلومية. ورسالة الدموع تنطوي أيضا على حراسة دم الشهيد. قال أحد العلماء: ((إن البكاء على الشهيد إحياء للثورة، وإحياء لمفهوم أن فئة قليلة تقف بوجه إمبراطور كبير... إنهم يخشون هذا البكاء، لأن البكاء على المظلوم صرخة بوجه الظالم))(صحيفة النور31:10).
الدموع، مطلع فصل المحبة والمودّة ونابعة من العشق الذي أودعه الله في قلوب الناس وجعلها تنجذب للحسين بن علي عليه السلام. وطبقاً للحديث الوارد عن رسول الله صلّى الله عليه و آله أنّه قال: ((أنّ لقتل الحسين حرارة في قلوب المؤمنين لا تبرد أبدا..))(جامع أحاديث الشيعة 556:12).
واليوم فإن الدموع و البكاء هي الصلة مع الحسين، ونحن نجلس على مائدة الحسين ونترّبى في مدرسته بفضل ما نسكبه من دموع. وهذا يعني أننا قد أطعمنا هذه المحبة مع حليب أمهاتنا، وهي لا تخرج منا إلاّ مع خروج أرواحنا.
قال تعالى " وتولى عنهم وقال يا أسفى على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم "، وقال " قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون "، فالآية الأولى تثبت أن الحزن مشروع، وقد بلغ أقصاه النبي يعقوب على نبينا وآله وعليه السلام، فلو أنه غير صحيح لما استسلم له هذا الإستسلام. والآية الثانية تعطينا صورة عن جهل المعترضين عليه في حزنه ورده عليهم حيث " قالوا تفتؤ تذكر يوسف حتى تكون حرضاً أو تكون من الهالكين "، وهناك آيات عديدة تشير إلى جواز الحزن والبكاء، بشرط عدم كونهما إعتراضاً على حكم الله تعالى .
وأما الأدلة على جواز ذلك من السنة الشريفة، سواء من طرق العامة، أو من طرق الخاصة، فمن الأول:
1) روى الحافظ الترمذي قال: أن أم سلمة أم المؤمنين بكت على الحسين ختى غشي عليها، وأن الجن ناحت عليه ( سنن الحافظ الترمذي:117).
2) روى مسلم في صحيحه ج1: 152 عن أنس بن مالك قال: شهدنا بنتاً لرسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم جالس على القبر، فرأيت عينيه تدمعان.
3) أخرج الحافظ البيهقي مسنداًن عن ولادة الإمام الحسين عليه السلام، عن أسماء بنت عميس، قالت: فلما ولد الحسين عليه السلام جاءني النبي (ص) فقال: يا أسماء هاتي ابني، فدفعته إليه في خرقة بيضاء، فأذّن في اذنه اليمنى، وأقام في اليسرى، ثم وضعه في حجره وبكى، قالت أسماء: فقلت: فداك أبي وأمي مم بكاؤك؟ قال: على ابني هذا، قلت: إنه ولد الساعة، قال: يا أسماء، تقتله الفئة الباغية، لا أنالهم الله شفاعتي، ثم قال: يا أسماء لا تخبري فاطمة بهذا، فإنها قريبة اعهد بولادته. الحديث.
وأخرجه الحافظ أبو المؤيد الخوارزمي، خليفة الزمخشري في مقتل الحسين (1/87-88) باسناده عن الحافظ البيهقي. وذكره الحافظ محب الدين الطبري في ذخاير العقبى ص 119.
ومن أراد المزيد عن مروايات أبناء العامة حول بكاء النبي صلى الله عليه وآله على أهل بيته وعلى الحسين بن علي عليهما السلام، فعليه بكتاب سيرتنا وسنتنا للعلامة الأريب والفذ النحرير قدوة الأفاضل الشيخ عبد الحسين الأميني النجفي طاب رسمه، وحشره اله مع نبيه وآله بيته صلوات الله عليهم أجمعين .
وعليه فلا وجه لإنتقاد الشعة في بكائهم على سبط رسول الله (ص)، بعد ورود الآيات والأحاديث الدالة على ذلك،وكونه من الأمور الراجحة، أما إذا تعدى البكاء أو اللطم أو الضرب بالسلاسل أو ما أشبه عن حدوده المعقوله، من قبيل الإضرار بالنفس أو شل قوة من قواها أو غير ذلك فإن علمائنا الأعلام، قد افتوا بتحريم ذلك، على الشخص نفسه، ومن لا يصيبه شيء من ذلك فله ممارسته.
ومما يذكر بالمناسبة، أن الأمر لم يقتصر عند بعضهم على إعابة الحزن وما إليه، مع كونه مشروعاً، بل تجاوز بعضهم إلى مقابلته بالفرح، يقول الدكتور الشيبي- وهو من السنة- في كتابه عن الحسين عليه لسلام ص98 ( وقد تنبه الأمويون إلى خطر ذكرى الحسين التي يقيمها الشيعة، فحاولوا مقابلتها بالفرح، فجعلوا منها عيداً، سنّه الحجاج لأهل الشام في بدء الدولة المروانية، واستنه صلاح الدين الأيوبي ومن تلاه بعد الدولة الفاطمية، كما في خطط المقريزي.
البكاء دماً
البكاء بدل الدموع دماً، تعبير ورد في زيارة الناحية المقدسة نقلاً عن الإمام الحجّة عليه السلام أنه قال: ((فلئن أخرتني الدهور وعاقني عن نصرك المقدور ولم أكن لمن حاربك محاربا ولمن نصب لك العداوة مناصبا فلأندبنك صباحا ومساء ولأبكين عليك بدل الدموع دما...))(مفاتيح الجنان، زيارة الناحية المقدسة:614).
من جملة الآيات غير الطبيعية والخارقة للعادة التي ظهرت بعد مقتل الإمام الحسين، إضافة إلى حمرة الشفق، ووجود الدم العبيط تحت الأحجار والصخور في منطقة الشام، هي أن السماء مطرت دما. واعتبروا حمرة السماء عند شروق الشمس وغروبها من جملة تلك الآيات أيضا ورد عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال: ((بكت السماء على الحسين أربعين يوما بالدم)).
ونقل أيضا عن أم سليم أنها قالت: ((لما قتل الحسين عليه السلام مطرت السماء مطرا كالدم احمرت منه البيوت والحيطان))(المناقب لابن شهراشوب54:4).
التباكي
إن حالات البكاء والتباكي لها ثواب عظيم في أحياء ذكرى عاشوراء وعزاء الإمام الحسين عليه السلام فالمرء حتى وإن لم يبك أو لم تعتريه حالة البكاء، فان مجرد التباكي ، يجعل الشخص في حالة من الحزن والآسي، ويضفي على المجلس حالة الغم والكآبة .
فالتباكي تماشيا مع المفجوعين بمأساة عاشوراء، له وقع كوقع البكاء والإبكاء. جاء في حديث عن الإمام الصادق عليه السلام انه قال: " من أنشد في الحسين شعرا فتباكى فله الجنة ".(بحار الأنوار 282:44) .
وجاء في حديث نقله السيد بن طاووس: "من تباكى فله الجنة ". (نفس المصدر السابق :288) .
وجاء في حديث القدسي: " يا موسى ما من عبد من عبيدي في ذلك الزمان بكى أو تباكى وتعزّى على ولد المصطفى إلا وكانت له الجنة ثابتا فيها "(مستدرك سفينة البحار،ج 7،ص235(نمازي الشاهرودي) .
وبطبيعة الحال فان التباكي مطلوب أيضا في موارد أخرى غير التباكي على مصيبة أبي عبد الله والمناجاة وخشية الله . وهذه الأمثلة النفسية تترك تأثيرا من الظاهر على الباطن. في هذا المورد قال رسول الله صلى الله عليه وآله لأبي ذر الغفاري: "يا أبا ذر ، من استطاع أن يبكي فليبكِ ، ومن لم يستطيع فليشعر قلبه الحزن وليتباك ، إن القلب القاسي بعيد من الله ". (مكارم الأخلاق 462،بحار الأنوار 79:74) .
وقال الإمام الصادق عليه السلام في بكاء الإنسان على ذنبه ومن خشية الله : "إن لم يجئك البكاء فتباك ، فان خرج منك مثل رأس الذباب فبخّ بخّ ".(بحار الانوار344:90 ).
العزاء
وهو إقامة المأتم على سيّد الشهداء وخاصة في العشرة الأولى من محرّم. وكان الأئمة المعصومين عليهم السلام وعلماء الدين يشجّعون ويحثّون الناس على إقامة هذه الشعائر لمّا تنطوي عليه من ذكر الحسين وتخليداً لتلك الملحمة وإحياءً لثقافة عاشوراء، وكانوا هم يقيمون مثل هذه المجالس بأنفسهم. لأن العزاء بما فيه من البكاء والإبكاء وإقامة مجالس الذكر وقراءة القصائد والمراثي والإبكاء، يمثل في الحقيقة إحياءً لخط الأمة وتبياناً لمظلوميتهم. قال الإمام الباقر عليه السلام بشأن إقامة مجالس العزاء في الدور على الإمام الحسين عليه السلام ما يلي: "ثم ليندب الحسين ويبكيه ويأمر من في داره بالبكاء عليه ويقيم عليه في داره مصيبته بإظهار الجزع عليه ويتلاقون بالبكاء بعضهم بعضاً في البيوت وليعزِّ بعضهم بعضاً بمصاب الحسين"(تاريخ النياحة على الإمام الشهيد للسيّد صالح الشهرستاني).
لقد تحولت سنّة العزاء بما تنطوي عليه من محبّة وولاء للإمام الحسين عليه السلام، إلى ممارسة شعبية واسعة ومقدسة لا زوال لها ولا وهن يعتريها، وبفضلها تتعرف فئات واسعة على سيّد الشهداء عليه السلام وعلى الدين وعلى ثقافة عاشوراء.
مرّت على قضية المأتم والعزاء ظروف متباينة، وكلما أصبح الشيعة على قدر من القوّة أو صار أمر الحكم بيدهم عملوا على إشاعة هذه الشعائر، " ففي زمن سلطة البويهيّين، صار الشيعة يقيمون المآتم على مصيبة سيّد الشهداء، وألزم معز الدولة أهل بغداد يوم عاشوراء النوح وإقامة المأتم على الحسين عليه السلام وأمر بغلق الأبواب وعلّقت عليها المسوح ومنع الطباخين من طبخ الأطعمة واستمرت هذه الشعائر جارية حتى بداية سلطة الدولة السلوجقية، وبقيت هذه السنّه قائمة في جميع البلدان التي خضعت لسلطانهم إلى أن سقطت دولتهم"(الكشكول للبحراني 269:1).
إقامة شعائر العزاء على مصيبة الحسين عليه السلام تمثل نوعاً من الاعتراض على الظالمين ونصرة المظلومين. والبكاء على الحسين يقوي في النفوس الدعوة إلى العدالة والانتقام من الظلمة والتمهيد لتكاتف القوى السائرة على نهج الحسين للدفاع عن الحقّ. إقامة المأتم على الشهيد تعني نقل ثقافة الشهادة للأجيال القادمة. وعبّر الشهيد المطهري عن هذا المعنى بالقول: "في عهد حكم يزيد الجائر كانت المشاركة في مظاهر البكاء على الشهداء نوعاً من إعلان الانتماء إلى فئة الحق، وإعلان للحرب على فريق الباطل، ويعكس في الحقيقة نوعاً من التفاني والإيثار. وهنا تتبلور مآتم الحسين على شكل حركة، وتيار، ومجابهة اجتماعية"(الانتفاضات الإسلامية في القرن الأخير لمرتضى المطهري:80).
في المآتم أن تتّخذ العاطفة والحماسة شكل المعرفة والشعور، ويبقى الإيمان حياً في قلوب الموالين لأهل البيت. وتحافظ مدرسة عاشوراء على دورها في كونها فكراً بناءً وحادثة تستلهم منها الدروس. المآتم إحياء لمنهج الدم والشهادة، وإيصال صوت مظلومية آل علي إلى أسماع التاريخ. والمشاركون في المآتم كأنهم فراشات متعطشة إلى النور وقد عثرت على الشمع الذي تزين به محافلها، وارتدت ثوب المحبّة من أشعة نور الشموع وغدت على استعداد للفداء والتضحية.
للمآتم دور مهم في الحفاظ على ثقافة عاشوراء. وهي تنقل أقوى الصلات عن طريق مزج العقل والمحبّة والبرهان والعاطفة الذي تجسد في كربلاء. وفيها البكاء على مظلومية الإمام ومن خلالها أيضاً يفهم هدف الإمام من ثورته. فالمآتم التي تقام في البيوت، ومواكب العزاء، وهيئات الضرب بالسلاسل، وارتداء السواد، ورفع الرايات وتوزيع الماء والشربت، والعمل على إقامة مجالس الرثاء والبكاء تمثل في حقيقتها نوعاً من تجنيد طاقات الأمة في خندق الجبهة الحسينية، يُغني ويعمّق هذه الصلة القلبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
.
عضو الزبرجد
عضو الزبرجد
.


. . : حي الله زائر
الاوسمة : وسام تكريم  ادارة العائلة الكريمة الدرجه( 14 )
الرصيد الروحاني الرصيد الروحاني : 17910
لقبك بالعربي : .
الجنس : ذكر
تقييم الاعضاء تقييم الاعضاء : 0
عدد مرات التقييم الاداري عدد مرات التقييم الاداري : -
التسجيل التسجيل : 18/10/2006
علم الدولة : تغيير العلم ادخل على بياناتك الشخصية
البلد/الدولة : .
كيف تعرفت على الموقع؟ : .

العادات و التقاليد في عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: العادات و التقاليد في عاشوراء   العادات و التقاليد في عاشوراء Icon_minitime123/1/2007, 8:00 pm

العادات و التقاليد في عاشوراء 47a9302dce

[تم تزويد رصيدك الروحاني (10نقاط) عن كل مساهمة و(15نقطة) عن كل موضوع جديد شكر وتقدير مقدم لك من ادارة الموقع لتفاعلك وطرحك لكل جميل



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمينة
عضو العقيق
عضو العقيق
ياسمينة


. . : حي الله زائر
الاوسمة : وسام تكريم  ادارة العائلة الكريمة الدرجه( 14 )
الرصيد الروحاني الرصيد الروحاني : 2
لقبك بالعربي : ياسمينة
الجنس : انثى
تقييم الاعضاء تقييم الاعضاء : 0
عدد مرات التقييم الاداري عدد مرات التقييم الاداري : -
العمر : 35
التسجيل التسجيل : 15/02/2007
البرج الشمسي : العذراء
علم الدولة : تغيير العلم ادخل على بياناتك الشخصية
البلد/الدولة : بلاد الله الواسعة
كيف تعرفت على الموقع؟ : من صديق

العادات و التقاليد في عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: العادات و التقاليد في عاشوراء   العادات و التقاليد في عاشوراء Icon_minitime121/2/2007, 8:51 am

اه عليك يا امامي يا حسين
تقتل في حر الرمضاء وتسبي نسائك وحريمك واطفالك وراسك فوق القنا مرفوع
السلام عليك يا ابا عبد الله الحسين
عليك مني سلام الله ابدا ما بقيت وبقي الليل والنهار
اني سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم الى يوم القيامة
يارك الله فيكم بنت عمران

[تم تزويد رصيدك الروحاني (10نقاط) عن كل مساهمة و(15نقطة) عن كل موضوع جديد شكر وتقدير مقدم لك من ادارة الموقع لتفاعلك وطرحك لكل جميل


العادات و التقاليد في عاشوراء Cc50df976f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباسل
عضو بيكاسو الإبداع
عضو بيكاسو الإبداع
الباسل


. . : حي الله زائر
الاوسمة : وسام تكريم  ادارة العائلة الكريمة الدرجه( 14 )
الرصيد الروحاني الرصيد الروحاني : 2
الجنس : ذكر
تقييم الاعضاء تقييم الاعضاء : 0
عدد مرات التقييم الاداري عدد مرات التقييم الاداري : -
العمر : 39
التسجيل التسجيل : 18/02/2007
البرج الشمسي : الميزان
علم الدولة : تغيير العلم ادخل على بياناتك الشخصية

العادات و التقاليد في عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: العادات و التقاليد في عاشوراء   العادات و التقاليد في عاشوراء Icon_minitime110/3/2007, 2:35 am

مشكوووووووووووووووووووووووره
بنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت عمران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سعيد.
عضو موقوف
عضو موقوف
ابو سعيد.


. . : حي الله زائر
الاوسمة : وسام تكريم  ادارة العائلة الكريمة الدرجه( 14 )
الرصيد الروحاني الرصيد الروحاني : 2
لقبك بالعربي : ابو سعيد
الجنس : ذكر
تقييم الاعضاء تقييم الاعضاء : 0
عدد مرات التقييم الاداري عدد مرات التقييم الاداري : -
العمر : 47
التسجيل التسجيل : 18/03/2007
البرج الشمسي : الحمل
علم الدولة : تغيير العلم ادخل على بياناتك الشخصية
البلد/الدولة : المانيا
كيف تعرفت على الموقع؟ : صديق

العادات و التقاليد في عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم   العادات و التقاليد في عاشوراء Icon_minitime125/3/2007, 3:11 am

تبكيك عيني دما يا حسيييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجديد
((عزيز وغالي في العائلة الكريمة))
((عزيز وغالي في العائلة الكريمة))
الجديد


. . : حي الله زائر
الاوسمة : وسام تكريم  ادارة العائلة الكريمة الدرجه( 14 )
الرصيد الروحاني الرصيد الروحاني : 2
الجنس : ذكر
تقييم الاعضاء تقييم الاعضاء : 0
عدد مرات التقييم الاداري عدد مرات التقييم الاداري : -
العمر : 44
التسجيل التسجيل : 28/10/2006
البرج الشمسي : الدلو
علم الدولة : تغيير العلم ادخل على بياناتك الشخصية

العادات و التقاليد في عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: العادات و التقاليد في عاشوراء   العادات و التقاليد في عاشوراء Icon_minitime18/1/2008, 3:18 am

العادات و التقاليد في عاشوراء 3313dfa38d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبع الغلا سابقا
عضو التوياز
عضو التوياز
نبع الغلا سابقا


. . : حي الله زائر
الاوسمة : وسام تكريم  ادارة العائلة الكريمة الدرجه( 14 )
الرصيد الروحاني الرصيد الروحاني : 2
لقبك بالعربي : نبع الغلا
الجنس : انثى
تقييم الاعضاء تقييم الاعضاء : 0
عدد مرات التقييم الاداري عدد مرات التقييم الاداري : -
العمر : 43
التسجيل التسجيل : 31/12/2007
البرج الشمسي : السمك
علم الدولة : تغيير العلم ادخل على بياناتك الشخصية
البلد/الدولة : السعوديه
كيف تعرفت على الموقع؟ : من صاحب المنتدي

العادات و التقاليد في عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: العادات و التقاليد في عاشوراء   العادات و التقاليد في عاشوراء Icon_minitime18/1/2008, 4:39 am

العادات و التقاليد في عاشوراء


العادات و التقاليد في عاشوراء Is_044

[تم تزويد رصيدك الروحاني (10نقاط) عن كل مساهمة و(15نقطة) عن كل موضوع جديد شكر وتقدير مقدم لك من ادارة الموقع لتفاعلك وطرحك لكل جميل


العادات و التقاليد في عاشوراء NXI20653
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
.الشيخ ابو محمد الصجيري.
((الاب والاخ الروحي للعائلة الكريمة))
((الاب والاخ الروحي للعائلة الكريمة))
.الشيخ ابو محمد الصجيري.


. . : حي الله زائر
الاوسمة : وسام تكريم  ادارة العائلة الكريمة الدرجه( 1 )
شهادة التقدير والتميز : . الرصيد الروحاني الرصيد الروحاني : 2147483647
لقبك بالعربي : العائلة العربية الكريمة
الجنس : ذكر
تقييم الاعضاء تقييم الاعضاء : 131
عدد مرات التقييم الاداري عدد مرات التقييم الاداري : شكر وتقدير عدد13
العمر : 60
التسجيل التسجيل : 20/10/2006
فائز بانشط عضو : 19 شهر
البرج الشمسي : الاسد
علم الدولة : تغيير العلم ادخل على بياناتك الشخصية
البلد/الدولة : بغداد / كربلاء
كيف تعرفت على الموقع؟ : العائلة العربية الكريمة

المشاركة
1: 1
2:
العادات و التقاليد في عاشوراء Left_bar_bleue2/2العادات و التقاليد في عاشوراء Empty_bar_bleue  (2/2)
3:

العادات و التقاليد في عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: العادات و التقاليد في عاشوراء   العادات و التقاليد في عاشوراء Icon_minitime18/1/2008, 3:03 pm

العادات و التقاليد في عاشوراء 3313dfa38d

[تم تزويد رصيدك الروحاني (10نقاط) عن كل مساهمة و(15نقطة) عن كل موضوع جديد شكر وتقدير مقدم لك من ادارة الموقع لتفاعلك وطرحك لكل جميل


=====================
اخلاء مسؤلية ظهرت في بعض المنتديات انتحال لاسمي والمشاركه به علما مشاركاتي في مواقعي فقط

كيف حالك يا زائر عساك بخير يارب

من مواضيعي ايضا انقر على احدهم

انقر هنا واعرف من انت

انقر هنا لمعرفة هديتك من العائلة الكريمة

انقر هنا هذا الدعاء يهمك

ادخل هنا ايضا وخذ ما تريد

انقر هنا للتواصل مع اولياء الله




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انوار .
عضو الزبرجد
عضو الزبرجد
انوار .


. . : حي الله زائر
الاوسمة : وسام تكريم  ادارة العائلة الكريمة الدرجه( 14 )
الرصيد الروحاني الرصيد الروحاني : 2
لقبك بالعربي : الصادق
الجنس : انثى
تقييم الاعضاء تقييم الاعضاء : 0
عدد مرات التقييم الاداري عدد مرات التقييم الاداري : -
العمر : 35
التسجيل التسجيل : 13/09/2007
البرج الشمسي : العقرب
علم الدولة : تغيير العلم ادخل على بياناتك الشخصية
البلد/الدولة : بحرينيه
كيف تعرفت على الموقع؟ : بحث

العادات و التقاليد في عاشوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: العادات و التقاليد في عاشوراء   العادات و التقاليد في عاشوراء Icon_minitime112/1/2008, 10:46 pm

العادات و التقاليد في عاشوراء 218

[تم تزويد رصيدك الروحاني (10نقاط) عن كل مساهمة و(15نقطة) عن كل موضوع جديد شكر وتقدير مقدم لك من ادارة الموقع لتفاعلك وطرحك لكل جميل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العادات و التقاليد في عاشوراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العائلة العربية الكريمة لمحاربة السحر والساحرين  :: «۩۞۩- اقسام الاديان والمذاهب والمعتقدات -۩۞۩» :: العائلة لعاشوراء الحسين ( ع )-
انتقل الى: